الخطط المستقبلية - مصفاة البترول الاردنية المساهمة المحدودة

الخطة المستقبلية

بعد أن تم إنجاز مراحل هامة تخص مشروع التوسعة الرابع للمصفاة مثل الدراسة الأولية للجدوى الاقتصادية واختيار تركيبة منشآت التوسعة واختيار التكنولوجيا الخاصة بهذا المشروع واستكمال التصاميم الأساسية للمشروع وقيام شركة Tecnicas Reunidas الإسبانية بالانتهاء من التصاميم الهندسية التفصيلية الأولية للمشروع FEED بداية شهر تموز من عام 2019 ، فقد تم اختيار بنك ستاندرد تشارترد كمستشار مالي للمشروع ليتولى أمر استكمال متطلبات التمويل والمباحثات مع الجهات التي تبدي اهتمام بتمويل هذا المشروع ، كما قامت الشركة بالتعاقد مع مستشار قانوني عالمي وكذلك التعاقد مع شركة Technip لإدارة المشروع بما يتضمن إعداد شروط تأهيل متعهدي التنفيذ وتقييم عروضهم واختيار الأنسب منهم وكذلك الإشراف على تنفيذ المشروع .

تم الترتيب مع عدد من البنوك الأردنية لتوفير التمويل الازم لسداد حوالي مبلغ (455) مليون دينار من الديون المستحقة للشركة على الحكومة بحيث تقوم الحكومة بتسديد الأقساط والفوائد المستحقة على هذا المبلغ وقد قامت الشركة خلال شهر تشرين الأول 2019 بسحب هذه المبالغ من البنوك ، كما تم تحقيق تقدم ملحوظ على صعيد العلاقة بين الحكومة والشركة حيث تم إنهاء معظم الأمور العالقة بهذا الخصوص وتتواصل الاجتماعات بين مندوبين عن الشركة ومندوبين عن الحكومة للاتفاق على ما تبقى من الأمور المرتبطة بالعلاقة المالية بينهما وذلك على أثر انتهاء العلاقة المالية بين الحكومة والشركة اعتباراً من تاريخ أول أيار  2018 وبعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم 7633 بتأجيل تطبيق مواصفة المشتقات النفطية الجاهزة إلى حين الانتهاء من تنفيذ مشروع التوسعة الرابع شريطة الالتزام بخطة محددة للتنفيذ.

وعلى صعيد نشاط التكرير بدأت المصفاة اعتباراً من شهر أيلول الماضي باستلام النفط الخام العراقي لتكريره وذلك بموجب اتفاقية بين الحكومتين الأردنية والعراقية لتزويد المملكة بكمية (10.000) برميل من نفط كركوك يومي وقد تم استلام وتكرير ما يزيد عن (1.1) مليون برميل حتى نهاية العام.

أما فيما يخص نشاط الغاز المسال فقد تم في شهر تشرين ثاني الماضي تشغيل الوحدة الجديدة لتعبئة الغاز المسال والتي تصل طاقتها إلى (3.600) أسطوانة في الساعة في محطة غاز عمان مما يمكن الشركة من مواجهة الطلب المرتفع على الغاز خال أشهر الشتاء.

تواصل شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية نشاطها فيما يتعلق بإنشاء محطات وقود جديدة في مختلف مناطق المملكة وتم افتتاح المحطات التالية منذ بداية العام الحالي تحت إدارة شركة جوبترول:

محطة تاج عمون شارع الاستقلال ومحطة الرضوان اربد طريق حكما ومحطة العيطان المفرق ومحطة اليادودة شارع مأدبا ومحطة عويس طريق البحر الميت ومحطة العبدلات طريق السلط ومحطة الحنيطي منطقة أبو علندا ومحطة الضمان الإجتماعي شارع الجامعة الأردنية ومحطة عبدون الثانية كردور عبدون.

وتم إفتتاح المحطات التالية منذ بداية العام تحت إدارة شركة هيدرون للطاقة:

محطة أبو كشك في الأغوار ومحطة الغويري طريق الزرقاء جرش ومحطة سطح معان ومحطة السقا شارع الحرية ومحطة السوق المركزي ومحطة الفحيص - حتر ومحطة الحزام طريق الحزام ومحطة الخرابشة الحرمين - المدينة الرياضية ومحطة ابو عاقولة رويشد ومحطة البقعة- الزعبي.

على الرغم من الظروف الإستثنائية التي شهدها الإقتصاد العالمي والمملكة الأردنية الهاشمية بسبب فيروس Covid-19 منذ بداية عام 2020 إلا أن شركة جوبترول تواصل الإستمرار في التوسع بإفتتاح محطات جديدة وسيتم حتى نهاية عام 2020 إفتتاح محطة التنموية الثانية مقابل وزارة الخارجية ومحطة اللوزي الجبيهة ومحطة برج الحياة القويرة ومحطة الطريق الخلفي العقبة ومحطة السقا شارع المائة ومحطة قاسم الدبس منطقة سحاب.

وكما تم تطوير نظام أتمتة المحطات ونظام البطاقات الإلكترونية بحيث أضاف ميزة تفعيل خدمة الرقم السري للبطاقة والتحكم بمصروف المركبة وإستهلاكها للوقود حسب المسافة المقطوعة بالكيلومترات حسب عداد المركبة أو من خال ربط المركبة على أنظمة تتبع المركبات GPS بالإضافة لتطوير نظام التعبئة RFID والتحكم إلكترونياً بتغيير الأسعار لكافة المحطات المملوكة والمدارة من غرفة السيطرة والتحكم.

وتم تفعيل نظام الموارد البشرية الخدمة الذاتية بحيث أصبحت جميع استعلامات وطلبات الموظفين من خال التطبيقات الذكية إلكتروني وتفعيل نظام الدعم الفني الإلكتروني لدوائر الشركة الداخلية.

ومن المخطط له خال العام 2020 أن يتم تفعيل التطبيقات الذكية عن طريق الأنظمة الذكية لطلبات المحروقات وتسليمها في المحطات بطريقة آليه وتفعيل التطبيقات الذكية لتنظيم الدعم الفني للعماء في محطاتهم والدفع الإلكتروني لكافة الخدمات المقدمة من قبل الشركة عن طريق اي فواتيركم بالإضافة إلى استكمال أتمتة المخزون وأنظمة البيع الإلكتروني في كافة المحطات المدارة والمزودة.

وستستمر الشركة باستقطاب عملاء الطيران لتزويد شركات الطيران بمادة وقود الطائرات من خال مطار الملكة علياء الدولي ومطار الملك الحسين الدولي / العقبة ومطار عمان المدني بالإضافة إلى الاستمرار بالتوسع بمحطات جديدة يتم إنشاؤها من قبل أصحابها لتوقيع عقود تزويد مع الشركة ومواصلة إستراتيجية زيادة أعداد المحطات المملوكة للغير بحيث تدار من قبل شركة جوبترول او شركة هيدرون للطاقة.

فيما يخص نشاط الزيوت المعدنية فقد أجرت الشركة تغييرات على العبوات المستخدمة لتعبئة منتجاتها من الزيوت المعدنية وذلك في خطوة تهدف إلى الحد من تقليد منتجات زيوت جوبترول.

ويجري العمل على إنتاج زيوت جديدة تواكب التطور في السوق المحلي والخارجي، كما بدأ التوسع في استخدام زيوت أساس من المجموعة الثانية والثالثة لرفع جودة المنتجات والمساعدة في خفض كلف الإنتاج.

كما يجري العمل على شراء وتركيب خطوط إنتاج ومعدات خلط جديدة لتحديث معدات المصنع وتحسين القدرة الإنتاجية. وفي ضوء تدنى استهلاك الزيوت المعدنية في المملكة والمنافسة الحادة من العديد من المصنعين المحليين والأصناف رخيصة السعر ومتدنية النوعية التي يزخر بها السوق المحلي تستمر الجهود لخفض الكلف ولتسويق منتجات الشركة من مختلف أنواع الزيوت وذلك داخل المملكة وخارجها معتمدين في ذلك على الجودة العالية لمنتجاتنا حيث يتم التصدير إلى العراق وتشاد وغيرها، كما سيتم التركيز على أسواق جديدة مثل فلسطين وجورجيا التي بدأ التصدير إليهما بشكل أولي.

للإشتراك بالنشرة البريدية


موضوع اهتمامك






يرجى ادخال البريد الالكتروني :

*


تصميم و تطوير Echo Technology